إقتصاديةالاخبار

إلى التونسيين/ أربطوا أحزمتكم: بعد الزيادة في الأسعار..المواطن سيتكبد 300 دينار مصاريف إضافية في 2018 (التفاصيل)

توقع المحلل المالي مراد الحطاب ان يتحمل المواطن التونسي بشكل عام أعباء إضافية بمعدل 300 دينار مقارنة بدخله.

وأوضح اليوم الأحد أن كل مواطن سيتحمل معدل 300 دينار ضرائب إضافية وأعباء مالية على دخله في ظل زيادات طفيفة للأجور بشكل عام.

وعلق قائلا: “الوضع أصبح جحيما جبائيا”، مشيرا إلى زيادات على مستوى أسعار المواد الحساسة وبشكل غير مباشر بنحو 1.355 مليار دينار فيما تقدر الزيادات على مستوى الضرائب على الدخل بنحو 800 مليون دينار. وأشار في سياق متصل، إلى ارتفاع مرتقب في نسبة الفائدة المرجعية بالبنوك بنسبة 0.5 % وما سينعكس على كلفة اقساط تسديد القروض.

ولاحظ أن هذه التكاليف المتزايدة ستأتي في ظل تراجع مستمر ومتوقع لسعر الدينار إزاء الدولار والأورو في الأشهر الأولى من سنة 2018 متوقعا انخفاض سعر الدينار بنسبة 16.9 %.

وأكد أن كل المواد الاستهلاكية ستشهد ارتفاعا في أسعارها وعلى رأسها المواد الغذائية وخاصة منتجات المصبّرات الغذائية التي ستتكبد بدورها تكاليف اضافية على مستوى التعليب متوقعا زيادة بأكثر من 20 % لهذه المواد الغذائية بالاضافة إلى ارتفاع متوقع للمواد الغذائية الطازجة من خضر وغلال ومشتقات الحليب.

وستشمل الزيادات حسب توقعات محدثنا باقي المواد الاستهلاكية على غرار اللباس والأحذية بنحو 12 % والأدوية 20 % والمشروبات 7 % والعقارات 17 % والسيارات وكل ما يتعلق يالنقل بأكثر من 10 %، مؤكدا أن كل السلع الاستهلاكية ستشهد زيادة في أسعارها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق